wrapper


مرحبأ بكم بجـــــــــــــــــــــــامعة بخــــــــــــــت الرضـــــــــــــــــا

أصبح إستخدام التكنولوجيا في الحصول على المعلومة ونقلها هو من أهم الركائز التي تمكننا من مواكبة التطور والتقدم في كافة المجالات ، كما أدت التكنولوجيا دور بارزاً في نمو الإقتصاد وإذدهاره خاصة أن المناخ الإقتصادى للعالم ينجه نحو إقتصاد مبنى على المعرفة حيث أن المعرفة أصبحت جزء من ثروات البلاد .

لذا يجب تطبيق إدارة المعرفة في البيئة الجامعية لأن قضايا التعليم اليوم أصبحت تحتل الموقع الأول في إهتمامات العالم ، فمثلاً قضايا تصميم برامج التعليم الإليكتروني ( التعليم بواسطة الحاسب والتقنيات التعليمية الحديثة ) يمكن أن تحافظ على معرفة الإستاذ الجامعى ، خاصة أن التعليم الإليكترونى هو معرفة ومصدر رئيسى للعديد من الجامعات .

وإيماناً من جامعة بخت الرضا بدور تقنية المعلومات والإتصالات وإدارة المعارف المتناهى والذى يمس كافة مناشطها خاصة أن هذه الجامعة تعتبر من الجامعات العريقة وقد بدأ إهتمامها بالتقنية منذ بدايتها وهى الأن بها مايقارب 500 جهاز حاسب ألى ، كما أن كل كلياتها مربوطة بشبكات داخلية وبعضها بشبكة الجامعات الأفتراضية ، كما توجد بها إستخدام لبعض الmultimediaلذا قامت الجامعة بإنشاء مركز الحاسوب وتقانة المعلومات وذلك من أجل تحديث وتطوير التقانات الموجودة وإضافة تقانات أخرى والتأسيس لجامعة رقمية مستقبلية .

ويهدف مركز الحاسوب لترقية الإداء بالجامعة عن طريق حوسبة كل نظم الجامعة

الإدارية والمالية و الإكاديمية من حيث تقديم الجانب الخدمى للاساتذة والسعى لاستقرارهم والجانب الآخر وهو الإكاديمى لأن من المهم أن تدار معارف المحاضرين فى أى موضوع أو حقل علمى بصورة اليكترونية وأن نستبدل الطريق التقليدية بالانظمة الحديثة وتأمينها والحفاظ على السرية التامة وذلك حتى نستطيع بناء إطار متكامل لجامعة إفتراضية مستقبلية وجذب الطلاب لهذا النوع من التعليم وذلك إستجابة لتغيرات الطلب على التعليم .

كما يهدف المركز لتوفير خدمات متميزه لكل قطاعات الجامعة وفى كل مواقعها وذلك عن طريق خدماته التى يقدمها سواء فيما يلى أجهزه الحاسوب وشبكاتها وتطوير النظم البرمجية والتدريب المناسب لكل منتسبى الجامعة وكذلك إبتكار الحلول المناسبة لكل الوحدات والتأسيس لقاعدة صلبة لتقانة المعلومات وذلك بالاهتمام بتوفير البنية التحتية المناسبة لتقانة المعلومات بالجامعة .

كما يهدف المركز لإنشاء شبكة تضم كل الكليات من أجل تبادل المعلومات والخبرات بين الكليات ، وسوف يتم عمل نظام خاص لكل وحده بحيث ترى الوحدات التى لها علاقة بها . كما قام المركز بتصميم صفحة اليكترونية للجامعة ودعم هذه الصفحة بكل ماهو جديد وحديث فى الجامعة .

كما يهدف المركز لوضع سياسات وإستراتيجيات واضحة تعنى بتوجه الجامعة فى مجال تقنية المعلومات والإستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة فى الجامعة ، كما يدعم المركز برامج الدراسة عن بعد وذلك عن طريق ربط شبكى داخل وخارج السودان لكى يتم تبادل البيانات بصورة سهلة وسريعة .

لكل ماذكر كان إهتمام الجامعة بإنشاء مركز الحاسوب وتقانة المعلومات حتى نستطيع من خلاله إدارة كل المعارف الموجودة فى الجامعة سواء أكانت أكاديمية أو تقنية وكذلك لتوحيد الجهود من أجل فعالية العمل وإستدامته وكفاءته وكل ذلك من أجل خلق بيئة جامعية متطورة تواكب التغيرات الحديثة فى العالم وتكون مدخل للجامعة الاليكترونية المستقبلية .

                                           د.هالة عبد الغنى إبراهيم

                                         مدير مركز الحاسوب وتقانة المعلومات

من نحن

         منذ أن إنطلقت ثورة التعليم العالى والتوسع الهائل الذى أحدثتة . بادرت نخبة من وجهاء محلية الدويم أن تلحق بالركب ، فعقدوا عدة إجتماعات بمدينة الدويم وتواصلت الاجتماعات بالخرطوم بمشاركة فاعلة من أبناء الدويم بالعاصمة القومية . وذلك بغرض إعداد مذكرة ضافية ومؤسسة تطالب بقيام الجامعة بالمنطقة . هذا وقد كونت لجنة ومن بينهم نذكر سر الختم الخليفة – عبد الله كريم الدين – إبراهيم يوسف هبانى – أمين على محمد الأمين – التجانى محمد إبراهيم – عوض طه – عثمان أحمد السائح – عوض عبد الرحيم – د. حسن محمد حامد – السمانى الوسيلة – د. عبد الحليم المتعافى – مامون عوض الكريم – الفاتح عبد الله يوسف – الأستاذ مبارك البرير – د. الطيب تبيدى